آیه وَ ما يَسْتَوِي الْأَعْمى وَ الْبَصيرُ [19]
[بدانيد] نابينا و بينا هرگز برابر نيستند.
ابنعبّاس ( وَ ما یَسْتَوِی الْأَعْمی وَ الْبَصِیرُ قَالَ الْأَعْمَی أَبُوجَهْلٍ وَ الْبَصِیرُ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِین (.
ابنعبّاس ( وَ ما یَسْتَوِی الْأَعْمی وَ الْبَصِیرُ؛ منظور از کور ابوجهل و بینا امیرالمؤمنین (است.
علیبنإبراهیم ( وَ ما یَسْتَوِی الْأَعْمی وَ الْبَصِیرُ مَثَلٌ ضَرَبَهُ اللَّهُ لِلْمُؤْمِنِ وَ الْکَافِر.
علیّبنابراهیم ( آیه: وَ ما یَسْتَوِی الْأَعْمی وَ الْبَصِیرُ مثلی است که خداوند برای مؤمن و کافر میزند.
ابنعبّاس ( عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ (قَالَ قَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَ وَ ما یَسْتَوِی الْأَعْمی وَ الْبَصِیرُ قَالَ الْأَعْمَی أَبُو جَهْلٍ وَ الْبَصِیرُ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ (وَ لَا الظُّلُماتُ وَ لَا النُّورُ فَالظُّلُمَاتُ أَبُو جَهْلٍ وَ النُّورُ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ (.
ابنعبّاس ( وَ ما یَسْتَوِی الْأَعْمی وَ الْبَصِیرُ؛ الْأَعْمی ابوجهل و الْبَصِیرُ امام علی (است و در لَا الظُّلُماتُ وَ لَا النُّورُ؛ الظُّلُماتُ ابوجهل و النُّورُ امام علی (است.