آیه وَ قَضَيْنا إِلَيْهِ ذلِكَ الْأَمْرَ أَنَّ دابِرَ هؤُلاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحينَ [66]
و ما به لوط اين موضوع را وحى فرستاديم كه صبحگاهان، همهی آنها ريشهكن خواهند شد.
علیبنإبراهیم (رحمة الله علیه)- وَ قَضَیْنا إِلَیْهِ ذلِکَ الْأَمْرَ أَیْ أَعْلَمْنَاهُ أَنَّ دابِرَ هؤُلاءِ یَعْنِی قَوْمَ لُوطٍ (علیه السلام).
علیّبنابراهیم (رحمة الله علیه)- وَ قَضَیْنا إِلَیْهِ ذلِکَ الْأَمْرَ؛ یعنی لوط (علیه السلام) را آگاه کردیم که أَنَّ دابِرَ هؤُلاءِ؛ یعنی قوم لوط (علیه السلام).
أمیرالمؤمنین (علیه السلام)- سَأَلُوه عن أمیرالمؤمنین (علیه السلام)نِ الْمُتَشَابِهِ فِی الْقَضَاءِ فَقَالَ هُوَ عَشَرَهًُْ أَوْجَهٍ مُخْتَلِفَهًُْ الْمَعْنَی أَمَّا قَضَاءُ الْإِعْلَامِ فَهُوَ قَوْلُهُ تَعَالَی وَ قَضَیْنا إِلَیْهِ ذلِکَ الْأَمْرَ أَنَّ دابِرَ هؤُلاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِینَ.
امام علی (علیه السلام)- از امیرالمؤمنین (علیه السلام) پیرامون معانی مختلف «قضاء» پرسیدند. حضرت فرمود: «قضاء، ده قِسم است که معانیشان با یکدیگر متفاوت است؛.. امّا قضاء بهمعنای آگاهکردن مانند این سخن خداوند متعال [که میفرماید]: وَ قَضَیْنا إِلَیْهِ ذلِکَ الْأَمْرَ أَنَّ دابِرَ هؤُلاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِین.