آیه يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تُحَاجُّونَ في إِبْراهيمَ وَ ما أُنْزِلَتِ التَّوْراةُ وَ الْإِنْجيلُ إِلّا مِنْ بَعْدِهِ أَ فَلا تَعْقِلُونَ [65]
اى اهل كتاب!چرا دربارهی ابراهيم، گفتگو و نزاع مىكنيد [و هركدام، او را پيرو آيين خودتان معرفى مىنماييد]؟! درحالىكه تورات و انجيل، بعد از او نازل شده است. آيا نمىانديشيد؟!
ابنعبّاس (رحمة الله علیه)- إِنَّ أَحْبَارَ الْیَهُودِ وَ نَصَارَی نَجْرَانَ اجْتَمَعُوا عِنْدَ رَسُولِالله (صلی الله علیه و آله) فَتَنَازَعُوا فِی إِبْرَاهِیمَ (علیه السلام) فَقَالَتِ الْیَهُودُ: مَا کَانَ إِلَّا یَهُودِیّاً وَ قالَتِ النَّصَارَی: مَا کَانَ إِلَّا نَصْرَانِیّاً فَأَنْزَلَ اللَّهُ هَذِهِ الْآیَهًَْ، الْمَعْنَی یَا أَهْلَ الْکِتابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِی إِبْراهِیمَ (علیه السلام) وَ ما أُنْزِلَتِ التَّوْراهًُْ وَ الْإِنْجِیلُ إِلاَّ مِنْ بَعْدِهِ أَ فَلا تَعْقِلُونَ.
ابنعبّاس (رحمة الله علیه) دانشمندان یهود و مسیحیان نجران نزد رسولخدا (صلی الله علیه و آله) جمع شدند و دربارهی ابراهیم (علیه السلام) با یکدیگر اختلاف پیدا کردند. یهودیان گفتند: «او فقط یهودی بود» و مسیحیان گفتند: «او فقط مسیحی بود»، در نتیجه خداوند این آیه را نازل کرد: یا أَهْلَ الْکِتابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فی إِبْراهیمَ وَ ما أُنْزِلَتِ التَّوْراةُ وَ الْإِنْجیلُ إِلّا مِنْ بَعْدِهِ أَ فَلا تَعْقِلُونَ.